كيف تكسب شخصية صعب التعامل معها؟

كتب محمد فوزى ضيف    |   السبت 19 - 10 - 2013 00:06

يوجد أنواع عديدة للشخصيات، وهناك من يمكن التعامل معه بسهولة ومن يصعب التعامل معه، وهنا توضح مدربة التنمية الذاتية والبشرية نجلاء إبراهيم, أن جميع البشر يدخلون ضمن نطاق دائرة خدمة العملاء, فإما أن تكون شخصا مشتغلا فى خدمة العملاء أو أنك أنت العميل أو الاثنين معا، وهذا ما يجعلنا نعلم أهمية خدمة العملاء كمهنة, تصقل من خبرات مشتغليها في التعامل مع نوعيات كثيرة من البشر,وتسعدنا فى فهم طريقة التعامل مع من حولنا سواء “أب أو أم أو زوجة أو زوج ” مهما كان الشخص يمكن كسبه بهذه الطريقة .

والمشتغلون بخدمة العملاء تقابلهم الكثير من الشخصيات صعبة التعامل, وهنا تخبرنا مدربة التنمية الذاتية كيف نكسب عميلا صعب التعامل معه، بطريقة بسيطة من خلال المراحل التى يمر بها الإنسان .

نجد أن أصعب المراحل التي يصعب فيها التعامل مع الآخرين هى مرحلة التعامل مع الأشخاص الذين تسيطر عليهم الطفولة، أو نزعة الأنانية أو التملكية أو الشيخوخة، حيث نزعة التحكم أو كلايهما سريع الغضب حينما يحرمون ما يريدون ،كذلك العميل مثل عمر الإنسان أما إنسان ناضج يتفهم قواعد عملك أو طفولي تملكي أو كهل متحكم .

وهنا يمكن التعامل مع العميل بطريقه تعرف باسم ” الساندويتش ” كطريقة من طرق الإقناع فتبدأ أولا بالاستماع إلى العميل جيدا بإيحاء منك أنك تنصت إليه حتى ينهى كلامه وتخبره أنك تتفهم موقفه وكرر عليه ما فهمته من مشكلته بشكل ملخص حتى تحددا معا بدقة المشكلة بالضبط وتتأكد أنك فهمت الفهم الصحيح .

ثم أخبر العميل بما يريد أن يتفهمه، واطرح عليه الحلول والبدائل التى تساعده للخروج من المشكلة التى يتحدث معك فيها وبذلك تكسب هذا الشخص ويمكنك التعامل معه بسهولة.

شاهد أيضا

اضف تعليق

اضف تعليق

البريد الالكترونى لن يتم نشره

الأكثر قراءة
الأكثر تعليقاً