مخالفات مالية وإدارية تُطيح بقيادات “تعليم القاهرة”.. نقل سويلم إلى المنيا.. وهبوط حجازى درجة وظيفية بعد تكرار الشكاوى ضده.. وسلامة: هدفنا الإصلاح

كتب ماجد تمراز    |   الجمعة 8 - 11 - 2013 12:45

يبدو أن موجة التغيير بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة لم تتوقف بعد انتهاء شاهيناز الدسوقى مديرة المديرية السابقة من مدة خدمتها بعد أن بلغت السن القانونى لإحالتها إلى المعاش، فقد عصفت تلك الموجة بعدد من قيادات المديرية بسبب ارتكابهم بعض المخالفات المالية والإدارية واستغلال مناصبهم فى االستيلاء على أموال الدولة، حيث قدم عدد من رجال الأعمال وأولياء الأمور وأصحاب المدارس الخاصة عدد من البلاغات للنيابة الإدارية بشأن حصول بعض قيادات المديرية على أموال لتسهيل حصولهم على أراضٍ لإنشاء مدارس.

فقبل إحالة شاهيناز الدسوقى المديرة السابقة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة إلى المعاش بشهر تقريبا، أُحيلت مريم محمد وكيلة المديرية هى الأخرى إلى المعاش بعد قضاء مدتها القانونية فى الخدمات التعليمية، وظل منصبها خاليا حتى أصدر الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم منذ أيام قرارا بتعيين مدحت مصطفى مدير إدارة النزهة التعليمية وكيلا لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة بعد إطلاعه على البيانات الخاصة به وتاريخه فى العملية التعليمية، كونه تدرج فى المناصب الإدارية وصولا إلى مدير إدارة وهو أكثر عناصر الجذب التى نظر إليها الدكتور أبو النصر قبل إصداره القرار .

وأكدت مصادر مطلعة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة لـ”كايرو دار” أن سيد سويلم وكيل مديرية التربية والتعليم لشئون الإدارات التعليمية بمحافظة القاهرة السابق، حصل على مبالغ مالية من عدد من رجال أعمال لإقامة احتفالية بحضور الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم السابق، ولم تقم الحفل بسبب إقالة الوزير السابق بعد ثورة 30 يونيو وهو الأمر الذى دفعهم إلى التوجه إلى دكتور محمود أبو النصر وعرضوا عليه المشكلة، وبناء عليه أصدر الدكتور محمود أبو النصر قرارا بعزل سيد سويلم من منصبه كوكيل لوزارة التربية والتعليم ولمديرية التعليم بالقاهرة إلى وكيل لمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا.

وردا على الاتهامات التى ادعاها البعض ضده، أكد سيد سويلم وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة السابق أنه لم يحصل على أى أموال من أى شخص يُذكر، وكان قرار نقله غير منطقى بالمرة، مشيرا إلى أنه لم يتم التحقيق معه حتى الآن فى الواقعة، وأن الإجراءات القانونية للنقل بسبب ارتكاب مخالفات مالية أو إدارية تستدعى التحقيق بالنيابة الإدارية أو العامة وفقا للجهة التى تم توجيه البلاغ لها، موضحا أنه لا يعلم السبب الحقيقى الذى أدى إلى نقله إلى المنيا.

فى السياق نفسه يواجه خالد حجازى مدير عام الشئون التنفيذية بمديرية التعليم بمحافظة القاهرة موجة غضب شديدة من قيادات المديرية الجدد بسبب تكرار الشكاوى ضده بوجود مخالفات مالية وإدارية خاصة بالمركز الرياضى التابع للمديرية.

وأبدى عدد من موظفى المركز الرياضى بالمديرية استياءهم الشديد مما يحدث داخل المركز، فالميزانية الخاصة بالمركز والتبرعات التى يقدمها بعض رجال الأعمال لتطوير المركز لا أحد يعلم عنها شيئا، وفى الوقت نفسه يعانى المركز من حالة من الإهمال الشديد فى المرافق والملاعب الخاصة بالألعاب المختلفة، حيث تم تعيينه مديرا لإدارة التبين التعليمية وتعيين هانى كمال بدلا منه مديرا للشئون التنفيذية بالمديرية.

وعلى الجانب الآخر، أكد حجازى أن الأنشطة التعليمية فى كافة الإدارات التعليمية فى فترة توليه منصب مدير الشئون التنفيذية بالمديرية انتعشت بشكل كبير على الرغم من ضعف الميزانية الخاصة بالأنشطة المدرسية.

وأضاف حجازى أن المركز الرياضى شهد هو الآخر تطورا كبيرا، حيث تم إقحام عدد من الألعاب الجديدة له وتم تطوير بعض الملاعب من ضمنهم ملعب كرة القدم الرئيسى، حيث إن جميع الشكاوى التى حصلت عليها المديرية ليس لها أساس من الصحة وأنه على أتم الاستعداد لمواجهة أى شخص يتهمه بتهمة لها علاقة بشرفه المهنى.

من جهته قال الدكتور محمد السيد سلامة مدير مديرية التربية والتعليم الحالى وعميد كلية العلوم جامعة عين شمس السابق أنه تولى منصب مدير المديرية من أجل الإصلاح وتطوير العملية التعليمية وموافقته على تولى هذا المنصب جاءت من أجل تحقيق هدف واضح وحقيقى وهو النهوض بالعملية التعليمية ومراعاة الله فى كل قرار سيتخذه على ألا يظلم أحدا.

وأوضح سلامة أن هذا الهدف هو الإصلاح الذى يسعى إليه يطلب تطهير المديرية بجميع إداراتها وقطاعتها من أى محاولات لتدنيسها أو ابتزاز العاملين بها، ومن يخالف القواعد والقوانين فليس له مكان بين أعضاء هذه المنظومة.

شاهد أيضا

اضف تعليق

2 ردود على “مخالفات مالية وإدارية تُطيح بقيادات “تعليم القاهرة”.. نقل سويلم إلى المنيا.. وهبوط حجازى درجة وظيفية بعد تكرار الشكاوى ضده.. وسلامة: هدفنا الإصلاح”

  • 1

    اود ان اعرض على مشكلة ذات أثر بالغ بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، حيث تم اعلان نتيجة السادة المرشحين لوظيفة وكيل ادارة او مدير عام ادارة بعد مقابلات جادة.
    وقد ظهرت نتيجة المقابلات على الموقع الإلكتروني لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة بكشف يتضمن أسماء المرشحين الذين حصلوا على اعلى درجات تقييم وعددهم مائة مرشح وامام كل مرشح عشرة خانات لكل خانة درجة لأحد المقيمين اثناء المقابلة وبعدها متوسط النسبة العامة ثم الجهة التي يعمل بها المرشح وهذا يدل على وجود على الأقل عشرة مقيمين اثناء المقابلة، وتم هذا بشفافية في عهد الأستاذة / شهناز مديرة المديرية سابقا.
    وبعد صدور النتيجة علمنا بان الاساتذة وكلاء الوزارة بالمديرية قد تقدموا بمذكرة للأستاذ الدكتور معالي الوزير بإلغاء نتيجة المقابلات بدعوى عدم اكتمال النصاب القانوني للجنة التي تم مقابلة المتقدمين، وتم اخذ تأشيرة بالموافقة بذلك.
    والجدير بالذكر ان مديرية التربية والتعليم بالقاهرة قد تقدمت بطلبها قبل ان تنتظر الأستاذ الدكتور / محمد سيد سلامة مدير المديرية الذي تسلم قيادة المديرية بعد يوم واحد من تقديم هذه المذكرة وقامت بتسليم المرشح الأول

  • 2

    السيد الدكتور / وزير التربية والتعليم نشكر سيادتكم على مجهودكم على تطهير الوزارة وجميع الجهات التابعة لها وفقكم الله على ذلك ولكن ياسيادة الوزير هل معنى التطهير ان اقوم بتعيين مرتشين معروفين فى اقسامهم ففى مديرية القاهرة تم تعيين السيد / حمدى احمد كبير باحثين قانونيين بالتعليم الخاص بعد سن المعاش ليحضر يومان بكل اسبوع لممارسة عملة فمن اين يتم صرف اجر اليومين او هل لايوجد من يقوم بعملة كباحث قانونى فنحن نعرف ان المديرية بها اكفاء قانونيين علما بان المذكور ادى مدة اكثر من خمسة وعشرون عاما فة التعليم الخاص بالقاهرة وحلوان ثم القاهرة ويوجد كثير من المخالفات التى قام بها وعلى سيادتكم مراجعة سجل لجان التعليم الخاص بالمديرية من 12/2012 الى 8 / 11 / 2013 فمنها تحويل فصول ثانوى تجارى الى تعليم اساسى فى بعض المدارس علما بان هذا مخالف للقانون الا بموافقة الجهة التى اصدرت الترخيص ( الوزارة – التعليم الفنى ) وهذا طبعا بمساعدة السيد / مجدى عبد المحسن الاخوانى المتعصب الاعمى مدير التعليم الخاص بالمديرية الذى ادى اكثر من اربع سنوات بالتعليم الخاص بادارة الساحل والمديرية وهذا مخالف للتعليمات الوزارية ا

اضف تعليق

البريد الالكترونى لن يتم نشره

الأكثر قراءة
الأكثر تعليقاً