أرشميدس..عالم الطبيعة والرياضيات

كتبت: سارة محمد    |   الثلاثاء 18 - 6 - 2013 01:25

أرخميدس أو أرشميدس فى بعض التراجم العربية، عالم الطبيعة والرياضيات، ولد فى عام 287 ق.م، فى سرقوسة، ويعتبر أحد أهم مفكّرى العصر القديم، ونظرتنا إلى الفيزياء مستندة على النموذج الذى طُوّر من قبل أرخميدس .
ولد أرخميدس عام 287 قبل الميلاد فى جزيرة صقلية، وكان والده فلكياً شهيراً، وكمعظم الشباب آنذاك سافر إلى الإسكندرية ثم إلى اليونان طلباً للدراسة، ويعد الكثير من مؤرخى الرياضيات والعلوم أن أرخميدس من أعظم علماء الرياضيات فى العصور القديمة، وهو أبو الهندسة، وقد قتل أرخميدس سنة 212 قبل الميلاد على يد الرومان؛ بسبب أدوات القتال التى تسببت فى أن يحارب الرومان 8 أشهر لفتح اليونان .
ومن أشهر اكتشافاته، طرق حساب المساحات والأحجام والمساحات الجانبية للأجسام، وأثبت القدرة على حساب تقريبى دقيق للجذور التربيعية واخترع طريقة لكتابة الأرقام الكبيرة، وهو نفسه الذى حدد قيمة π (باى) (Pi ) العلاقة بين محيط الدائرة وقطرها بدقة عالية، أما فى مجال الميكانيكا، فأرخميدس هو مكتشف النظريات الأساسية لمركز الثقل للأسطح المستوية والأجسام الصلبة واستخدام الروافع ومخترع قلاووظ أرخميدس .
ومن أبرز القوانين التى اكتشفها قانون طفو الأجسام داخل المياه، والذى صار يعرف بقانون أرشميدس، وقال عنه العالم الرياضيات جاوس إنه واحد من أعظم 3 فى العلوم الرياضية مع كل من إسحاق نيوتن وفردناند إيسنستن.

فى عام 212 ق.م وكان “أرشميدس” عاكفا على حل مسألة رياضية بمنزله لا يدرى شيئا عن احتلال المدينة من قبل الرومان! وبينما كان يرسم مسألته على الرمال، دخل عليه جندى رومانى وأمره أن يتبعه لمقابلة “مارسيلويس”، فقال للجندى: “من فضلك لا تفسد دوائرى”، وطلب منه أن يمهله حتى ينتهى من عمله، فاستشاط الجندى غضبا وسل سيفه ليطعن “أرشميدس” دون تردد، وسقط “أرشميدس” على الفور غارقا فى دمائه، ولفظ أنفاسه الأخيرة.

شاهد أيضا

اضف تعليق

اضف تعليق

البريد الالكترونى لن يتم نشره

الأكثر قراءة
الأكثر تعليقاً